منـــــــــــــــــــــــتدى الرباطـــــــــــــــــــــاب العـــــــــــــــالمي

لمن له العيرة ادخل ولاتشوف غيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سارعووووووووووو بالتسجيل ايها الزوار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشرفتمونا ايها الأعضاء

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منـــــــــــــــــــــــتدى الرباطـــــــــــــــــــــاب العـــــــــــــــالمي

لمن له العيرة ادخل ولاتشوف غيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سارعووووووووووو بالتسجيل ايها الزوار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشرفتمونا ايها الأعضاء

منـــــــــــــــــــــــتدى الرباطـــــــــــــــــــــاب العـــــــــــــــالمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يهتم بقضايا الرباطاب في جميع أنحاء العالم ولفت النظر إلى منطقتهم والنهوض بها

اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
"اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور"
وعزة ربنا الأكبــــر.. فإن الحق منتصر.. وان الظلم منكسر.. وان الليل منحسر.. وان الصبح قد اسفر.. ... فصحنـــا فيه لن تقــدر ولن تقــدر ولو كنا بغير السلاح لن تقــدر،، فنحن كتائب الفتــــاح وقد بعنا لــه الارواح لن تقــدر ولن تقــدر

    الْعدْل وَالْفضل

    avatar
    شريف ابراهيم الحسين
    مشرف الاسلامي


    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 12/12/2011

    الْعدْل وَالْفضل  Empty الْعدْل وَالْفضل

    مُساهمة  شريف ابراهيم الحسين الإثنين يناير 09, 2012 12:23 pm

    --------------------------------------------------------------------------------

    الْعدْل وَالْفضل

    --------------------------------------------------------------------------------



    شرائع الْعدْل وَشَرَائِع الْفضل

    بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم يرْوى عَن بعض الْحُكَمَاء أَنه قَالَ طَرِيق الْآخِرَة وَاحِد وَالنَّاس فِيهِ صنفان فصنف اهل الْعدْل وصنف أهل الْفَصْل
    وَالْعدْل عَدْلَانِ عدل ظَاهر فِيمَا بَيْنك وَبَين النَّاس وَعدل بَاطِن فِيمَا بَيْنك وَبَين الله
    وَطَرِيق الْعدْل طَرِيق الاسْتقَامَة وَطَرِيق الْفضل طَرِيق طلب الزِّيَادَة
    وَالَّذِي على النَّاس لُزُوم الْعَمَل بِهِ طَرِيق الاسْتقَامَة وَلَيْسَ عَلَيْهِم لُزُوم طَرِيق الْفضل
    وَالصَّبْر والورع مَعَ الْعدْل وهما واجبان والزهد والرضى مَعَ الْفضل وليسا بواجبين والانصاف مَعَ الْعدْل والاحسان مَعَ الْفضل
    وَمن شغله الْعدْل عَن الْفضل فمعذور وَمن شغله الْفضل عَن الْعدْل فَهُوَمخدوع مُتبع لهوى نَفسه وعَلى الانسان معرفَة الْعدْل وَلَيْسَ عَلَيْهِ معرفَة الْفضل إِلَّا تَبَرعا
    وَهَكَذَا كل عمل لَا يجب على العَبْد فعله لَا يجب عَلَيْهِ علمه
    صِفَات اهل الْعدْل

    وَلَا يكون العَبْد من أهل الْعدْل إِلَّا بِثَلَاث خِصَال بِالْعلمِ حَتَّى يعلم مَا لَهُ مِمَّا عَلَيْهِ وبالفعل وبالصبر
    فمفتاح الْعدْل واولاه بِالْعَبدِ واوجبه عَلَيْهِ ان يعرف قدر نَفسه فَلَا يكون لَهَا عِنْده قدر فَوق منزلتها وان الشّبَه سَرِيرَته عَلَانِيَته
    وأحزم النَّاس فِيهِ واقربهم مِنْهُ مأخذا المراجع لنَفسِهِ فِي كل خطرة تهواها نَفسه أَو تكرهها فَينْظر فِي ذَلِك ان لَو اطلع النَّاس على حَالَته هَذِه فاستحيا أَو كرهها تحول من تِلْكَ الْحَالة الى حَالَة لَا يستحيا مِنْهَا فَإِن الَّذِي لَا يستحيا مِنْهُ ضد الَّذِي يستحيا مِنْهُ
    فَإِذا تحول وَاسْتمرّ فَلْينْظر فَإِن اشتهت نَفسه أَن يطلع النَّاس عَلَيْهِ تحول مِنْهُ الى مَا لَا تشتهيه نَفسه فَإِن الَّذِي تشتهيه ضِدّه فَيكون أبدا فِيضد مَا تشتهيه نَفسه
    أبعد النَّاس من الْعدْل

    وَأبْعد النَّاس من الْعدْل اشدهم غَفلَة عَن هَذَا واقلهم محاسبة لنَفسِهِ وَأبْعد النَّاس من الْعدْل وأطولهم غَفلَة عَن هَذَا اشدهم تهاونا بِهِ
    وَلَو عقلت من الَّذِي تراقب ثمَّ تقطعت أعضاؤك قطعا وَانْشَقَّ قَلْبك اَوْ سحت فِي الارض لَكُنْت بذلك محموقا
    فَلَمَّا لم تعقل لم تَجِد مس الْحيَاء وَالْخَوْف فِي مراقبة الله تَعَالَى ومطالعته على ضميرك وَعلمه بِمَا تجلبه حواسك على قَلْبك وَقدرته المحيطة بك ثمَّ أَعرَضت بعد ذَلِك كالمتهاون بِهِ الى مراقبة من لَا يطلع على سرك وَلَا علم لَهُ بِمَا فِي ضميرك فَقلت لَو اطلع النَّاس على مَا فِي قلبِي لقلوني ومقتوني فمسك الْحيَاء وَالْخَوْف مِنْهُم حذرا من نُقْصَان جاهك وَسُقُوط منزلتك عِنْدهم فَكنت لَهُم مراقبا وَمِنْهُم خَائفًا وَمن مقتهم مشفقا إِذْ لم تَجِد مقت الله لَك وَسُقُوط منزلتك وجاهك عِنْده ومقت الله اكبر
    ثمَّ إِذا عملت شَيْئا من الطَّاعَات الَّتِي تقرب الى الله زلفى فَإِن هم اطلعواعَلَيْهَا عقدت بقلبك حب حمدهم على ذَلِك وأحببت اتِّخَاذ الْمنزلَة عِنْدهم بذلك
    وَإِن كَانَ شَيْئا يتَقرَّب بِهِ الى الله من طَاعَة بِعقد ضمير اَوْ اكْتِسَاب جوارح فَإِن كَانَ ذَلِك سرا أَحْبَبْت أَن يطلعوا عَلَيْهِ ليحمدوك وَيقوم بِهِ جاهك
    فَلم تقنع باطلاع الله عز وَجل وَلَا بثوابه فِي عمل السِّرّ وَلَا فِي عمل الْعَلَانِيَة وانت قَانِع بذلك رَاض بِهِ غافل متماد معتز مخدوع وَكَانَت هَذِه الْحَالة عنْدك احسن احوالك واحزم امورك
    وَلَو اسْتَغْنَيْت بِاللَّه وَحده وباطلاعه عَلَيْك وبجزيل ثَوَابه لاهل طَاعَته ومحبته لَهُم وتوفيقه لَهُم وتسديده إيَّاهُم وراقبته لاغناك ذَلِك عَمَّن لَا يملك لَك وَلَا لنَفسِهِ ضرا وَلَا نفعا
    وَقد رَضِي مِنْك بذلك وليتك تضبطه
    فاولى الْفَضَائِل بك وانفعها لَك ان تكون نَفسك عنْدك دون قدرهَا وَأَن تكون سريرتك افضل من علانيتك وَأَن تبذل للنَّاس حُقُوقهم وَلَاتَأْخُذ مِنْهُم حَقك وتتجاوز عَمَّا يكون مِنْهُم وتنصفهم من نَفسك وَلَا تطلب الْإِنْصَاف مِنْهُم
    وَإِنَّمَا هُوَ التَّطْهِير ثمَّ الْعَمَل والتطهير أولى بِنَا من الْعَمَل




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:19 pm